الصحة%20والدواء

آخر الأخبار

الصحة%20والدواء
المرأة
جاري التحميل ...
المرأة

أقصر فترات حكم لحكام عرب


أقصر فترات حكم لحكام عرب

المقدمة: 


نعرف ان #الحكام_العرب يتربعون على عرش الحكام الذين يحكمون بلدانهم لأطول فترات ممكنة, ولا يتزحزحون عن السلطة إلا بعد #إنقلاب داخلي أو غزو خارجي أو إغتيال أو تنازل عن السلطة لتوريث الاولاد, ولكن هناك من سجل منهم فترات قصيرة جدا تمتد من الساعات القليلة حتى الشهور, وذلك بسبب ما تحدثنا عنه في بادئ ذي بدء عن وجود إنقلابات داخلية أو توريث للسلطة, ويسجل تاريخنا #العربي الحديث مثل هؤلاء, ولا نكاد نعرف الكثير منهم لأننا لا ندرسهم في مادة التاريخ أو حتى بالكتب الموجودة في دولتنا.

من هم هؤلاء الرؤساء الذين نستطيع تسميتهم بغير المحظوظين من خلال إجبارهم على خلع أنفسهم أو إغتيالهم ليتسنى للفرقاء وضع رئيس جديد على هواهم؟ 

أقصر فترات حكم لحكام عرب


1- لؤي الاتاسي 126 يوماً:


لؤي الأتاسي

من مواليد محافظة #حمص عام 1926و شارك بحرب فلسطين عام 1948, كان له دور في الوحدة المصرية السورية فتشكلت الجمهورية العربية المتحدة, كان من قادة #الحركة_التصحيحية عام 1963, إعتزل السياسة بنفس العام بعد الإنقلاب الذي قاده إبن #ديرالزور_السورية جاسم علوان بعد تسلم #حزب_البعث الحاكم للسلطة ولكن الإنقلاب فشل, وهذا ما لم يمنع #الأتاسي من تقديم إستقالته وإعتزالة الحياة السياسية, توفي عام 2003.

2- مأمون الكزبري 53 يوماً:


ينحدر مأمون الكزبري من عائلة دمشقية عريقة, ودرس في جامعة ليون الفرنسية ثم أصبح محامياً ومحاضراً في #جامعة_دمشق, دخل إلى البرلمان كبرلماني مستقل, تحالف مع #أديب_الشيشكلي  وعينه متحدثاً بإسم البرلمان السوري, قاد الكزبري الإنقلاب الذي أفضى للإنفصال عن #مصر عام 1963.

3- طلال بن عبدالله سنة واحدة : 


طلال بن عبدالله

هو طلال بن عبدالله بن الشريف حسين بن علي, وهو ثاني ملوك #المملكة_الأردنية_الهاشمية, إستلم الحكم مبشارة بعد إغتيال أبيه الملك عبدالله بن الحسين على يد الفلسطينيين في #القدس_الشريف الذين إتهموه بتسليم اللد والرملة عام 1951, قام #الملك_طلال بتعديل الدستور وزاد من صلاحيات البرلمان وعمل على التقارب مع الدول العربية فقامت بريطانيا بتحريض #البرلمان_الأردني بخلعة والمنادة بإبنه #الملك_حسين ملكاً بدلا منه.

4- رينيه معوض 17 يوماً:


طلال بن عبدالله

هو أول #رئيس_لبناني توافقي بعد مؤتمر الطائف, قتل رينيه معوض بعد 17 يوماً من توليه الحكم فقط عن طريق تفخيخ الطريق الذي يمر منه موكبه بعد خروجه من القصر الرئاسي في 22 تشرين الثاني عام 1989. حيث خلفه في الحكم مؤقتاً سليم الحص لمدة يومان ومن بعذ ذلك إلياس الهرواوي ليمتد حكمه 9 سنوات.

5- سعيد إسحق 24 ساعة:


أبو الفقراء من أصل سرياني هو برلماني وسياسي سوري, تولى الحكم لفترة وجيزة بعد الإنقلاب الثاني لأديب الشيشكلي, وإستقالة #هاشم_الأتاسي عام 1951, تولى الحكم في 2 كانون الأول عام 1951 إلى 3 كانون الاول من نفس العام, أي أن مدة حكمه لا تتجاوز الـ 24 ساعة, إعتزل بعد ذلك الحياة السياسية ومن ثم إنتقل بعد ذلك إلى أمريكا ليتوفى هناك.

6- زين العابدين بن الحسن 21 يوماً


تولى زين العابدين العرش في #المغرب في 17 نيسان 1911 بعد محاصر قبائل مطير لمدينة فاس, ومبايعته على السلطنة, وقد قامت #القوات_الفرنسية بمحاصرته بمساعدة #السلطان_عبد_الحميد لتجبره على التنحي عن السلطة في 8 أيار 1911.

7- إبراهيم باشا:


إبراهيم باشا

هو نجل #محمد_علي_الكبير الأكبر, قام بعزل والده بداعي أن صحته العقلية قد تدهورت وأنه لم يعد صالحاٍ للحكم, ولكنه لم يبقى طويلا في الحكم وتوفي على حياة أبيه, وقد إختلف المؤرخين على توليه الحكم وهناك تاريخان لحكمه, من 2 أيلول 1848 إلى 10 تشرين الثاني 1848, والثاني من آذار 1848 إلى 10 تشرين الثاني 1848.

8- سعد بن عبدالله سالم الصباح 9 أيام:


ترك سعد عبدالله الصباح الحكم بعد 9 أيام من توليه الحكم عام 2006 بعد وفاة الشيخ #جابر_الأحمد_الصباح بقرار من #مجلس_الأمة_الكويتي .

رسالة ورؤية موقع بوابات كوم

موقع بوابات كوم يحتوى على كثير من المقالات والدروس في عدة مجالات كالعمل الحر والربح من الانترنت والمجالات التعليمية والصحية والرياضية وكذلك مجال شروحات البرمجة والكثير من التصنيفات المختلفة والتي تُغني من يريد انشاء موقع نموذجى رائد عن طرح الاستفسارات والاسئلة التي تتعلق بعالم الإنترنت.

كما يتميز موقع بوابات كوم أن له فريقً مهمته هي مراجعة كل المقالات المطروحة عليه ولا يتم نشر أي مقال في حالة كان مكررًا أو عديم الفائدة؛ لذلك أي مقال سوف تجده على موقع بوابات كوم سيقدم لك معلومات هامة كتبها مطورون بارعون في أعمالهم، وراجعها ورائهم فريقًا مميزا متخصصا.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

اخبارbawbatt.blogspot.com

2016